ما يجب ان تعلمه عن السبيارولينا - اهم 13 سؤال وجواب

ماهي طحالب الاسبيرولينا؟؟
هي نوع من الطحالب الزرقاء/الخضراء التي أشتق اسمها من شكلها الحلزوني، وتحتوي على جميع الفيتامينات والمكونات الغذائية التي توجد في اي طعام مثل الحبوب، والنباتات، والاعشاب.

مما تتكون طحالب الاسبيرولينا؟؟
تعتبر طحالب الاسبيرولينا من أكثر مصادر الغذاء العضوي التي تحتوي على نسبة بروتين عالية، حيث تصل النسبة الى 60% من المكونات الغذائية التي تحتويها الطحالب، وهي غنية جدا بالفيتامينات والاملاح المعدنية والاحماض الامينية، حيث تحتوي على مكونات غذائية فريدة نتيجة لعملية التمثيل الضوئي ومنها، البوليسكريدات، والفايكوكاينين، وأحماض دهنية مثل السلفوليبيد وكل هذه المكونات تعزز المناعة وتقلل خطر الاصابة بالسرطانات، والعدوى، والامراض المناعية، وغنية بالكاروتينويد وهو أحد أهم مضادات الاكسدة الذي يحافظ على الخلايا ويحميها من خطر الاصابة بالسرطان، وتحتوي على الكلوروفيل الذي يعمل على الحفاظ على اجسادنا من التلوث الذي نتعرض له يوميا.

ما الفرق بين الاسبيرولينا والكلوريلا؟؟
الكلوريلا طحالب خضراء صغيرة، وهي ضمن الطحالب الغذائية أيضا ولكنها لا تحتوي على نفس نسبة البروتين الذي تحتويه الطحالب الاسبيرولينا كما انها محاطة بجدار خلوي من السيليلوز الذي يصعب هضمه ولكن الاسبيرولينا محاطة بجدار خلوي من البروتين الذي يسهل هضمه،والكلوريلا تحتوي على دهون مشبعة، وليست لها القدرة الكافية على مقاومة العدوى ومحاربة السرطان كالاسبيرولينا.

هل طحالب الاسبيرولينا أمنة؟؟
أن طحالب الاسبيرولينا مزيج فريد من الطحالب الخضراء والطحالب الزرقاء، واستخدمت منذ القدم، حيث استخدمها الاسبانيون منذ 5 قرون في طعامهم، وحاليا يتم زراعة طحالب الاسبيرولينا في البحيرات في افريقيا من قبل السكان الاصليون ، وفي ال 20 عاما الماضية تناولها الملايين من الناس كمكل غذائي أمن على الصحة، وصرحت الولايات المتحدة الامريكية  والمنظمة العالمية للصحة ان طحالب الاسبيرولينا أمنة على الصحة وحتى يمكن للاطفال ان تتناولها.

هل الاسبيرولينا من أكثر الاغذية انتاجا في العالم؟؟
تعتبر طحالب الاسبيرولينا من أكثر الاغذية انتاجا اكثر من الاخري، حيث انها تحتوي على بروتين أكثر ب 20 مرة من حبوب الصويا،و 200 مرة أكثر من اللحوم الحمراء، وبأزدياد زراعة طحالب الاسبيرولينا يمكن الحد من قطع الغابات لزراعة المحاصيل الغذائية، وبهذا نحافظ على التوازن البيئي والصحة البيئية لكوكب الارض.

كيف يستفيد جسم الانسان من تناول هذه الطحالب؟؟
ان طحالب الاسبيرولينا تحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الانسان، وان نقص اي من هذه العناصر يؤدي الى خلل في الوظائف العضوية، وهنالك دراسات عديدة حول طحالب الاسبيرولينا اثبتت ان هذه الطحالب لها القدرة على محاربة الفيروسات كما انها تعزز المناعه الخلوية وتمنع الخلايا السرطانية من النمو.

هل هناك ادلة فعلية حول هذه الفوائد المتعددة لهذه الطحالب؟
نعم، هناك أدلة علمية في الصين، واليابان، وروسيا، والولايات المتحدة الامريكية، واوروبا، والهند اثبتوا ان لطحالب الاسبيرولينا فوائد متعددة لجسم الانسان، ومدى اهميتها وتأثيرها على صحة الانسان وايضا الحيوان، ونشرت المئات من الدراسات العلمية حول أهمية طحالب الاسبيرولينا بما تحتويه من عناصر غذائية فريدة في تعزيز وتقوية الجهاز المناعي.

كيف تعزز طحالب الاسبيرولينا الجهاز المناعي؟؟
تعمل طحالب الاسبيرولنا كمنبه فعال للجهاز المناعي، بما تحتويه من عناصر غذائية ملونة كالبيتاكاروتين، والفيتوكاينين، والبوليسكريدات، وكل هذه العناصر هامة للجهاز المناعي.
وقامت دراسات حول طحالب الاسبيرولينا حيث اطعموا الفئران، والقطط ، والدواجن ، والرومي هذه الطحالب ولوحظ التحسن في اجهزتهم المناعية، بل واكتشوا انه لا يحفز الجهاز المناعي فقط بل يعزز قدرة الجسم في انتاج خلايا دموية جديدة، ويعمل على زيادة عدد الخلايا المناعية كالماكروفاج التي بدورها تحارب العدوي وبالتالي تزداد مناعة الجسم.

كيف تساعد طحالب الاسبيرولينا في حماية القلب من الامراض، وتقليل نسبة الكوليسترول بالدم ؟؟
اثبتت دراسات التغذية الحيوانية في المكسيك والهند واليابان والارجنتين انخفاض نسبة الكوليسترول بنفس النسبة ، كما انه تحسن عمل الشرايين القلبية والدورة الدموية، مما ساعد في تقليل ضغط الدم، وتشير هذه الدراسة ان طحالب الاسبيرولينا عملت على انخفاض نسبة الكوليسترول الضار بالجسم وارتفاع نسبة الكوليسترول النافع، وفي المانيا والهند اجريت دراسات على الانسان ولوحظ مع انخفاض نسبة الكوليسترول بالدم انخفض الوزن ايضا، وكل هذا يساعد على حماية القلب من الامراض وتعزيز قدرته على ضخ الدم ، وانخفاض ضغط الدم المرتفع، وخفض نسبة الكوليسترول.

ما هي قابلية طحالب الاسبيرولينا للهضم؟؟
ان طحالب الاسبيرولينا الخضراء/الزرقاء محاطة بجدار خلوي من البروتين الذي يسهل هضمه في المعدة، وتحتوي على كميات عالية من الفيتامينات والبوليسكريدات التي تساهم في عملية الهضم وتحسينها، ويعتبر غذاء فعال لمن يعانون من سوء الهضم واضطرابات الجهاز الهضمي.

كيف تساعد طحالب الاسبيرولينا في انقاص الوزن؟؟
ونتيجة لاحتواء طحالب الاسبيرولينا على كمية عالية من الاحماض الامينية، فان تناولها يعمل على خفض الشهية وزيادة معدلات الهضم والايض، وبجانب الفيتامينات ايضا فهي تساعد على خفض الشهية ايضا، وبالتالي يقل الوزن.

ما هي فائدة الكلوروفيل الناتج من طحالب الاسبيرولينا للانسان؟؟
يعمل الكلوروفيل على تطهير القولون والامعاء من السموم المتواجدة به، كما انه يعمل كملطف للمعدة ويغلف جدار المعدة المتقرح مما يساعد في الشفاء من قرحة المعدة، كما انه يستخدم كغذاء من قبل البكتريا النافعة في الامعائ مثل الاكتوباسيلس، وبايفيديس، ويعمل كعلاج للامساك، ويقلل من خطر الاصابة ببكتريا اشريشيا كولاي، والكانديدا.

هل تستطيع الاسبيرولينا عمل توازن للجسم وجعله صحي دائما؟؟
تنمو الاسبيرولينا في محيط قلوي بالكامل، لذا تعد غذاء قلوي 100%، وهذا يعمل على معادلة الحمضية الناتجه من تناول الاطعمة التي تزيد من نسبة الحموضه بالجسم كالشاي والقهوة والسكر واللحوم، لذلك تعد غذاء قلوي مثالي، وبهذا يحدث توازن للجسم وتحسين الصحة وزيادة القدرة على محاربة الامرض.


صحة بوست