أفضل 10 أطعمة تقلل من نسبة الكوليسترول الضار بالدم

ان ارتفاع نسبة الكوليسترول تزيد من خطر تعرضك لأمراض القلب والأزمات القلبية، ولكن تغيير أسلوب حياتك الخاطئ الى أسلوب حياة مفيد كممارسة التمارين الرياضية، وفقدان الوزن، وتناول الأطعمة الصحية، يساعد في خفض نسبة الكوليسترول وبالتالي حمايتك من هذه المخاطر الصحية.

واتباع نظام غذائي صحي كتناول الخضراوات والفاكهة الطازجة، والحبوب الكاملة، والمكسرات، والبذور، والبقوليات، واللحوم الحمراء الخالية من الدهون، وتجنب السكريات المفرطة، والأطعمة السريعة المشبعة بالدهون، كل هذا بدوره يخفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم.

وتشير البحوث والدراسات ان هناك بعض الأطعمة يمكنها خفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم بما تحتويه من عناصر كيميائية مفيدة للجسم وتقلل من الكوليسترول الضار.

1- الشوفان
يعتبر الشوفان من الحبوب الكاملة التي تحتوي على كمية عالية من الألياف الطبيعية القابلة للذوبان وتسمى البيتا جلوكان، فيمكن للشوفان خفض نسبه 20% من الكوليسترول الضار بالدم، كما يعتبر مصدر ممتاز للبروتين والمعادن المفيدة.

2-الجوز
يعتبر الجوز من المكسرات الغنية بالأحماض الدهنية الأحادية والاوميجا3، وهذه المكسرات تستطيع خفض نسبة الكوليسترول بنسبة 15% في الدم ، كما انها تحسن من وظيفة الأوعية الدموية وتقلل الالتهاب، كما انها مصدر ممتاز لفيتامين هـ وفيتامين ب المركب والمعادن .

3-الحبوب الجافة
كالفاصولياء، والترمس، والحبوب السوداء، فهي غنية بالألياف والبروتينات النباتية، وتشير الدراسات ان اضافة الفاصوليا الى النظام الغذائي يمكنه خفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم، كما ان هذه الحبوب الجافة تحتوي على الكثير من المعادن الهامة.


4-زيت الزيتون
يعتبر أفضل مصدر للأحماض الدهنية الأحادية، ويجب استخدامه بدلا من الدهون الأخرى المشبعة الضارة، ويقلل نسبة الكوليسترول الضار بالدم ويقلل الالتهاب.

5-اللوز
يحتوي اللوز على نسبة عالية من الاحماض الدهنية الأحادية، واوميجا 3، وفيتامين ب المركب، وفيتامين هـ، والمعادن الهامة، ويقلل نسبة الكوليسترول الضارة بالدم بحوالي 20%، كما انها تعتبر وجبة خفيفة تتفوق على طبق السلطة في فوائدها العديدة.

6-الصويا
لبروتين الصويا تأثير مرتفع في انخفاض نسبة الكوليسترول الضار بالدم، فان تناول منتجات الصويا من حليب الصويا وفول الصويا بين الوجبات يعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار بنسبة 5%، وهو أيضا مصدر ممتاز للأوميجا 3، والفيتامينات، والمعادن.

7-عصير البرتقال
يعتبر من أفضل المشروبات على وجبة الفطار، حيث يحتوي على فيتامين سي، كما انه غني بالبوتاسيوم والماغنسيوم، وفيتامين أ، وفيتامين ب المركب، كما وجدت الدراسة ان تناول كوبا من عصير البرتقال يوميا يعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم.

8- الأفوكادو
يعتبر مصدرا ممتازا للأحماض الدهنية الغير مشبعة "الأستيرولات"، وهو من النباتات التي تساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم، وتشير البحوث ان أضافة الأفوكادو الى نظام غذائنا الصحي سوف يعمل على رفع نسبة الكوليسترول النافع في الدم وبالتالي يقل مستوي الكوليسترول الضار، كما انه غني بالألياف، وفيتامين ب المركب، وفيتامين ك، وايضا المعادن.

9-سمك السالمون
يحتوي سمك السالمون على الاحماض الدهنية المفيدة، والأوميجا3، ويساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار، وخاصة عند تناول السمك بدلا من الدهون المشبعة الضارة، كما ان السمك غني بالبروتين والمعادن.

10- العدس
من الحبوب الغنية بالألياف، واضافتها الى النظام الغذائي تؤدي الى خفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم، كما انه غني بفيتامين ب المركب والمعادن، تناولك طبق من حساء العدس أفيد بكثير من قطعة لحم حمراء تحتوي على دون مشبعة. 

 


صحة بوست