الشيكولاتة الداكنة لذيذة ومفيدة صحياً

أثبت العلماء ان للشيكولاتة فوائد صحية تعود على الأفراد، فهي تشعرك بالسعادة والفرح، ويرجع ذلك الى ان الشيكولاتة تعمل على رفع مستوى هرمون السيرتونين في المخ، وهذا الهرمون مسئول عن الشعور بالسعادة، والشيكولاتة المقصودة هنا هي الشيكولاتة الخام التي تمثل بها نسبة الكاكاو المصنوعة منه نسبة تتراوح بين 70 – 99% ولا تحتوي على اية أضافات أخرى كالحليب ومشتقاته.


واليكم أهم 5 فوائد صحية للشيكولاتة الداكنة:


1-تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والملاح المعدنية
هل تعلم ان الشيكولاتة هي من أكثر الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة الازمة لحماية أجسامنا من الخلايا الضارة التي قد تسبب السرطان، كما انها محملة بالكثير من الاملاح المعدنية المفيدة للجسم، كالحديد، والماغنسيوم، والنحاس، والمنجنيز، والفسفور، والزنك والسيلينيوم.

2-تخفف من حدة التوتر
وكما ذكر بالأعلى فان الشيكولاته تعمل كمنبه لافراز هرمون السعادة "السيروتونين" والذي بدوره يعمل على تقليل حدة التوتر، وأكدت دراسات أجريت في سويسرا ان الشيكولاتة تعمل على تقليل الأجهاد، فعلى الأشخاص المعرضين للإجهاد كثيرا تناول الشيكولاتة الغامقة بمعدل 1.4أونصة من الشيكولاتة يوميا لمدة أسبوعين فهذا سوف يقلل معدلات هرمونات الإجهاد ورفع هرمون السعادة، ولكن يجب عليك التأكد أولا انها شيكولاتة غامقة تحتوي على نسبة كاكاو من 85% وأعلى.

3- تقلل مستوى الكوليسترول بالدم
إن الكاكاو المصنوعة منه الشيكولاتة الداكنة يعمل على تقليل مستوى الكوليسترول الضار بالدم، الذي يضر بالأوعية الدموية ويمكن ان يؤدي الى مشاكل قلبية بالأخير، وهناك دراسة تقول ان الشيكولاتة الغامقة تعمل على رفع مستوى الكوليسترول المفيد للجسم بالدم أيضا.

4-تعزيز قدرة المخ
ففي دراسة أجريت في نوتنغهام أن استهلاك الشيكولاتة يعمل على ازدياد تدفق الدم الى المخ لمدة تصل الى 3 ساعات، وهذا بدوره يعمل على تحسين الذاكرة قصيرة الأجل واليقظة لفترة قصيرة أيضا، لذلك عليك بتناول الشيكولاتة قبل دخولك لجنة الامتحان لتحسين الذاكرة واليقظة.

5- لذيذة ومفيدة
لا تلوم نفسك عند تناولك كميات كبيرة من الشيكولاتة الداكنة، لما لها من فوائد عديدة ، كل ما عليك هو التأكد من أنها تحتوي على نسبة كاكاو عالية تتراوح بين 75-99%، أي انها عالية في الكاكاو قليلة في السكر. 
أذن تناول الشيكولاتة كما تشاء، ولكن تذكر عالية في الكاكاو قليلة السكر.

 


صحة بوست