تأثير شرب الماء بصورة منتظمة على الجسم

يعتمد جسم الانسان على الماء في جميع وظائفه الحيوية، وهي أفضل مشروب مقارنة بالمشروبات الاخرى التي تحتوي على مكونات أخري ضارة مثل السكريات والصودا، وتؤدي الى مشاكل صحية مختلفة، وتناول المزيد من هذه المشروبات يعرضك لخطر الاصابة بالسمنة المفرطة وجلطات القلب، ولكن يمكنك تفادي هذه المخاطر بتناول المزيد من المياه النقية فقط، لذلك اترك المشروبات الغازية جانباً وأجعل شرب المياه هي عادتك اليومية.

واليكم أهم 12 سببا يدفعك لجعل تناول المياه ضمن اولوياتك وعاداتك اليومية:

1-توازن سوائل الجسم

تمثل المياه حوالي 60% من مكونات الجسم، وتناول كميات كافية من المياه يعمل على توازن سوائل الجسم، حيث انها تساعد في توصيل العناصر الغذائية لجميع خلايا الجسم،  وتنظيم درجة حرارة الجسم، وهضم الطعام، والكثير والكثير.

2-ضبط السعرات الحرارية

أثبتت الدراسات مقدرة المياه في المساعدة في حرق الدهون وتقليل الوزن، والسبب هو ان شرب المياه يجعلك تشعر بالامتلاء فلا تحتاج لتناول اي سعرات حرارية أخرى، وبهذا تساعد المياه في فقدان الوزن الزائد.

3-وقود لعضلات الجسم

أثناء ممارسة التمارين الرياضية فأن عضلات الجسم تفقد كمية كبيرة من المياه نتيجة للتعرق، وعند عدم تناولك الكميات الكافية للمياه هذا يؤدي الى ارهاق وتعب العضلات، لذلك عليك بشرب المياه لإعادة القوة والحيوية للعضلات.

4-تنقية ونضارة الجلد 

ان احتواء الجسم لبعض السموم تؤدي الى التهاب الجلد، وغلق المسام وتكوين الحبوب، ولكن المياه تساعد في طرد هذه السموم من الجسم، وتقليل فرصة تكوين البثور على الجلد.

5-تحسين وظائف الكلى

تعمل الكلى على تنقية الدم يوميا، وفلترة الدم من السموم التي توجد به، وتخرج على هيئة بول، وهذه العملية تحتاج لكثير من السوائل، لذلك عليك بتناول المياه بكميات وفيرة.

6-زيادة الطاقة والنشاط

حيث تجعل المياه الاشخاص يشعرون بالطاقة والحيوية والانتعاش بجانب زيادة الانتباه وكل هذا يساعد في ازدياد معدلات انتاج الفرد في عمله.

7-التخلص من الارهاق والتعب

يمكن للمياة التفوق على القهوة في التخلص من الارهاق والتعب، فان تناولك كمية كبيرة من المياه تساعدك في التخلص من الجفاف الذي يؤدي بدوره الى التعب والارهاق.

8-التخلص من الصداع الناتج من تناول المشروبات الكحولية

تناول كوبا من الماء يمكنك من التغلب على الصداع الناتج من تناول المشروبات الكحولية بكثرة.

9-منع الشعور بالالم

قليل من المياة تحسن من حالاتك وشعورك بالألم، فيمكن علاج ألآم المفاصل، والشد العضلي بشرب القليل من المياه.

10-تسهيل الهضم

لا يريد احد منا ان يتعرض لمشاكل عسر الهضم، ولحسن الحظ فان تناول كوب من المياه يحسن من عمل القولون والجهاز الهضمي.

11-مقاومة الامراض

فعند شعورك بالجفاف، كل ما عليك فعله هو تناول كوب من المياه، فان المياه تساعد الجسم في العودة الى طبيعته، وعلاج الجفاف.

12-تنقية الذهن والتركيز

أثبتت دراسة في لندن ان الطلاب الذين يشربون المياه اثناء الاختبارات حصلوا على درجات عالية مقارنة بمن لا يشربون المياه، وذلك يرجع الى قدرة المياه في تنقية الذهن والمساعدة على التفكير الصحيح.

وتختلف احتياجات المياه من شخص لآخر ومن يوم لآخر، وتشير الدراسات ان الأحتياجات اليومة لشرب المياة بالنسبة للبالغين تتراوح بين 9-16 كوب من المياه يوميا، وهذا يعتمد على كمية الطاقة المبذولة، وعدد مرات تناول مشروبات اخرى مثل الشاي والقهوة والعصائر.

لذلك يمكنك ابقاء جسدك رطبا ولا يشعر بالجفاف، بتناول كوبا من المياه عند الاستيقاظ من النوم، وقبل تناول الوجبات الكبيرة ب 30 دقيقة، وعليك بالاعتياد على ابقاء زجاجة من المياه بيدك دائما.

 

 

  

 


صحة بوست