أفضل 10 مأكولات تحميك من برد الشتاء

مع قدوم فصل الشتاء المحمل بموجات السقيع والتي تصيب الكثير بنا بنوبات من البرد والإعياء المتكرر نظرا لتغير الظروف المناخية ، مما ينتج عنه حدوث خلل في المناعة الجسدية ويصبح الفرد منا عرضة للاصابة بالانفلونزا.

ومن أجل رفع المناعة لمقاومة هذا السقيع علينا بتناول هذه الأطعمة المفيدة والتي تشعرك بالدفء وتعزز مناعتك لمقاومة الاصابة بالانفلونزا.

1- الزبادي

هناك العديد من تريليونات البكتيريا التي تعمل على خلق توازن سليم في أنظمة الجهاز الهضمي والمناعي. فمنتجات اللبن الزبادي والرائب تساعد في محاربة أنواع البكتيريا الضارة وتساعد في نمو البكتيريا الجيدة والنافعة.وهناك بعض الاشخاص تقوم بإضافة القليل من العسل إلى اللبن، ولكن البكتيريا النافعةتنمو في وجود القليل من السكر قدر الإمكان.

2- التوت

وجدت أبحاث وزارة الزراعة وجامعة كورنيل أن التوت يحتوي على كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة وهو من أكثر الفاكهة  التي تؤكل عادة وهي طازجة. وتحتوي أيضا على كمية عالية من فيتامين (ج) والانثوسيانين. وهذه المواد المضادة للأكسدة تساعد في محاربة العناصر الحرة التي يمكن أن تلتصق بالمواد الكيميائية المتواجدة في الجسم وتقلل من مناعة الجسم مما يتسبب في حدوث العدوى أو الاصابة بالامراض.

3-البذور والمكسرات 
توفر البذور والمكسرات الطاقة اللازمة لمقاومة الجراثيم و مضادات الأكسدة لمكافحة نزلات البرد. واستخدام بذور الينسون كشاي ما يصل إلى ثلاث مرات في يوم تساعد في تخفيف السعال أو احتقان الحلق. وبذور اليقطين، بها نسبة عالية من فيتامين (ه) والزنك، والتي تساعدك في الشفاء سريعاً اذا كنت مريضا بنزلة برد. والمواد المضادة للأكسدة في بذور عباد الشمس تقلل البلغم، وتحمي جدران الخلايا من الضرر والتدمير والتي يجعلها عرضة للإصابة. وأخيرا، تناول القليل من الجوز البرازيلي يوميا يعطيك ما يكفي من البروتينات والسيلينيوم والسيتوكين لمقاومة البكتيريا الضارة.

4-الثوم 
يحتوي الثوم على الليسين والذي يعد من مضادات الميكروبات، مما يساعد في مكافحة البكتيريا الضارة مثل الخميرة ويخلص الجسم من السموم، ويعزز فلورا الأمعاء النافعة. وقد أظهرت الدراسات أن الثوم ليس فقط يساعدك في الشفاء من  نزلات البرد، ولكن أيضا يمنع الاصابة بها. وعلى الرغم من أن هناك مكملات الثوم، ولكن الثوم الطازج له أثر أعظم من مستخلاصات الثوم.

5-الأسماك 
يحتوي سمك السلمون البرية أو التونة أو السردين نسبة عالية من فيتامين (د)،  والذي يعد من أهم الفيتامينات المفيدة المقاومة لنزلات البرد. بالاضافة انها غنية في الزنك واوميغا 3 التي تقلل من الالتهاب. وهذا يساعد على تدفق الدم جيدا مما يعمل على إزالة السموم.

6-الفطر أو المشروم
يحتوي المشروم على نسبة كبيرة من  البروتينات المضادة للفيروسات في الجسم.  وبما أن الوقاية هي أفضل علاج عليك بتناول المشروم في الطعام الخاص بك. ويعد المشروم أيضا مصدر جيد للبوتاسيوم والفيتامينات والألياف.

7-البطاطا الحلوة 
البطاطا الحلوة غنية في بيتا كاروتين،والذي يتحول لاحقاً إلى فيتامين (أ)، ويوجد في الخضروات ذات اللون البرتقالي الأخرى، مثل الجزر. وهذا يعزز وظيفة الخلايا المناعية، والتي تدمر الميكروبات الضارة المسببة للبرد. فيتامين (أ) يحمي أيضا الاغشية المخاطية مثل عينيك، والجلد، والأنف والجهاز الهضمي-جميع الأجهزة الرئيسية  المعرضة للاصابة بنزلات البرد المزعجة.

8-الفلفل الأحمر 
  يتشابه الفلفل الاحمر مع الحمضيات في كونها تحتوي على نسبة مرتفعة للغاية في فيتامين سي. حيث يحتوي فلفل واحد على حوالي 150 ملغ من الفيتامين. وفي حين أن ضعف الكمية من الفيتامين الموصى بها يوميا للنساء، ستحتاج إلى أربعة إضعاف في اليوم إذا كنت تعاني من الانفلونزا.

9-الحليب 
يحتوي الحليب على فيتامين (د) لالذي يعمل على بناء عظام قوية، وأيضا يساعد على مكافحة الخطر الإصابة بالبرد. ويساعد فيتامين (د) المتواجد في اللبن في بناء الدفاع المناعي للجسم نتيجة عدم التعرض لأشعة الشمس خلال أشهر الشتاء. ويساعد فيتامين (د) في تقليل التهابات الجهاز التنفسي، والمساعدة في طرد المخاط والبللغم المحمل بالبكتيريا من الجهاز التنفسي.

10-الفيتامينات المتعددة 
أنها واحدة من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها مع الطعام الخاص بك للتأكد من الحصول على المواد الغذائية التي تحتاجها للبقاء في صحة جيدة. وتناول هذه الفيتامينات ستعوض النقص من الفيتامينات الهامة في المواد الغذائية والتي قد  تقل من يوم إلى يوم. وسيتم طرد الفيتامينات أيضا الزائدة عن أحتياجات الجسم.


صحة بوست