ما هي أسباب الصرع

الصرع هو اضطراب له العديد من الأسباب المحتملة. فأي شيء يخل بالنمط العادي لنشاط الخلايا العصبية-من المرض إلى تلف المخ ونمو المخ الغير طبيعي-يمكن أن يؤدي إلى الصرع.

1-عوامل وراثية

الصرع ارتبط بالجينات المعيبة للقنوات الأيونية، 'بوابات' التي تتحكم في تدفق الأيونات داخل وخارج الخلايا وتنظيم الإشارات العصبية.وجين آخر ،وجد مفقودا في المصابين بالصرع وهو بروتين يسمى سيستاتين باء وينظم هذا البروتين الإنزيمات بتحطيم البروتينات الأخرى.جين آخر، وهو شكل حاد من الصرع يسمى المرض لافورا، حيث ارتبط بجين الذي يساعد على تكسير الكربوهيدرات.

2-اضطرابات أخرى 
الصرع مرتبط بمجموعة متنوعة من الاضطرابات الخلقية والأيضية، بما في ذلك الشلل الدماغي والورم العصبي الليفي، والتصلب الدرني، متلازمة لانداو-كليفنير والتوحد. الصرع مجرد واحد من مجموعة من الأعراض التي توجد عادة في الأشخاص المصابين بهذه الاضطرابات.

3-إصابات الرأس
أحياناً، إصابة في الرأس يمكن أن يؤدي إلى النوبات من الصرع. لذلك عليك باتباع تدابير السلامة مثل ارتداء أحزمة المقاعد في السيارات واستخدام الخوذات عند ركوب دراجة نارية أو ممارسة الرياضة التنافسية يمكن أن تحمي الناس من الصرع وغيرها من المشاكل التي تنجم عن إصابة في الرأس.

4-الإصابة قبل الولادة 
نتيجة لإصابة الام بعدوى أثناء فترة الحمل، وسوء التغذية، ونقص الأوكسجين ليست سوى بعض من الشروط التي قد تؤثر على دماغ الطفل النامي. هذه الظروف قد تؤدي إلى الشلل الدماغي، الذي غالباً ما يقترن بالصرع، أو أنها قد تسبب الصرع غير متعلق بأي اضطرابات أخرى. حوالي 20 في المائة الاضطرابات في الأطفال بسبب الشلل الدماغي أو تشوهات عصبية أخرى.

5-التسمم 
الصرع يمكن أن ينجم عن التعرض بالتسمم بالرصاص وأول أكسيد الكربون، والعديد من السموم الأخرى. ويمكن أيضا تناول المخدرات في الشوارع ومضادات الاكتئاب وأدوية أخرىيؤدي الى الصرع.


صحة بوست