علاج القروح الباردة

القروح الباردة يمكن ان تصيب بعض الناس والبعض الآخر لا يتعرض لهذه الاصابة. وتسبب الحكة والألم، القروح الباردة تشعرك بعدم الراحة. أنها عادة ما تشفى تلقائياً حتى بدون علاج بعد مرور7-10 أيام، ولكن العلاجات يمكن أن تساعد في تقصير هذه المدة.

لا تحدث القروح الباردة بسبب الاصابة بنزلات البرد. ولكن تحدث نتيجة الاصابة بفيروس الهربس  (HSV)، عن طريق اختراق الجلد أو مع سوائل الجسم. وهناك نوعان من الهربس، نوع 1 ونوع 2. القروح الباردة هي عادة ما يكون سببها نوع 1، ولكن يمكن أيضا أن يكون سبب نوع 2. 

HSV يقضي معظم وقته غير نشط، يختبئ في الأعصاب.ولكن التعرض لأشعة الشمس والحمى والإجهاد والحيض يعملان على تنشيط الفيروس. فهناك بعض من الناس يصابوا بالقروح الباردة مرتين في سنة.

عادة ما تظهر القروح الباردة على الشفاه، وظهور تقرحات في داخل الفم ليست بسبب فيروس الهربس، وهي ليست معدية. ولا أحد يعرف ما هو سببها إلى الآن. ولكن عند الاصابة بالقروح الباردة عموما يعلن الفيروس عن وصوله مع فترة إنذار وظهور اللون الأحمر نتيجة التهاب الجلد ثم ييكون البثور، ثم تنفجر، ثم تتكون القشور قبل الشفاء.

الكريمات المضادة للفيروسات يمكن أن تقلل من الوقت الذي تستغرقه القرحة الباردة للشفاء عند أستعمالها في أول الاصابة  بالقرحة الباردة. هذه متوفرة من الصيدليات دون وصفه طبية. وبذلك يمكن تسريع وقت شفاء القروح الباردة المتكررة.

فمن الممكن ولكنه نادراً أن ينتشر فيروس القرحة الباردة من جزء واحد من الجسم إلى آخر.  وذلك يمكن أن يحدث عن طريق لمس القرحة الباردة، ثم لمس منطقة من الجلد بها جروح أو لمس الغشاء المخاطي للعينين أو المهبل. يمكن أن يؤدي إلى عدوى الجلدية بالهربس. ويمكن منع هذا الانتشار الذاتي بغسل اليدين وعدم لمس القرحة الباردة.

ومن بين الأماكن الأخرى التي يمكن أن تصاب بفيروس القرح الباردة هي الإصبع، والعين، ويسمى هيربس العين. هيربس العين غالباً ما يحدث في القرنية وإن تركت بدون علاج يمكن أن يسبب فقدان البصر. 

ويمكن أن يكون من الصعب  منع القروح الباردة تماما، ولكن يمكن أن تساعد في الحد من عوامل المنشطة للفيروس. عن طريق البقاء بعيداً عن الشمس، أو استخدام كريمات واقية من الشمس، وحجب الأشعة فوق البنفسجية واستخدام مرطب الشفاه. تعلم وممارسة استراتيجيات إدارة الإجهاد والتوتر ،الحفاظ على صحة الجهاز المناعي عن طريق الحصول على الكثير من النوم وممارسة الرياضة المنتظمة.


صحة بوست