ما هي أسباب الحازوقة أو ألفواق وطرق علاجها.


الزُغطة أو الحازوقة أو الفواق كلها أسماء لذلك الصوت الذي يحدُث عندما ينقبض الحجاب الحاجز فجأة بشكل لا إرادي، مما يؤدي إلى صوت الزُغطة التيرتحدث في الجزء العلوي من القصبة الهوائية.

والحجاب الحاجز هو غشاء رقيق من العضلات يفصل تجويف الصدر عن البطن، ويقع أسفل القفص الصدري، ويساعد البطن على التحكُم في التنفس. .فالحازوقة شيء شائع جدًا، وتحدُث لمعظم الناس في وقت ما خلال حياتهم. ويمكن أن تحدث لجميع الناس من جميع الفئات العُمرية المختلفة، بما في ذلك الأطفال،. وغالبًا ما تحدث الزُغطة دون أي سبب واضح.

أسباب الحازوقة " الزعطة" هي:
شُرب الكحول، التدخين، المعدة مُنتفخة، تناول الطعام بسرعة أو تناول الأطعمة الغنية بالتوابل، شُرب المشروبات الساخنة أو الغازية والمواقف العاطفية المختلفة مثل التوتر والخوف و الإثارة.

فالزغطة ليست خطيرة، وفي معظم الحالات تستمر لبضع دقائق، ولن تحتاج إلى أي علاج. و هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها، ربما تساعدك على التخلص منها، مثل:

شرب الماء المُثلج، حبس النفس لفترة قصيرة، العضّ على الليمون، بلع حبيبات السكر، تذوق الخل أو سحب ركبتيك إلى صدرك. ويمكن أن تستمر لفترة طويلة وهي حالة نادرة. 

فإذا استمرت لأكثر من ٤٨ ساعة تسمى زُغطة "مستمرة" أو "مُطوّلة"، وإذا استمرت لفترة أطول من شهر تسمى زُغطة "مُستعصية". وقد تم ربط هذه الزُغطة طويلة المدى مع عدد من الحالات الطبية وبعض الأدوية. ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب إذا كان لديك الزُغطة التي تتكرر في كثير من الأحيان أو تستمر لفترة أطول من ٤٨ ساعة، حتى يتمكنوا من محاولة التعرف على الأسباب المُحتملة وتحديد ما إذا كان هناك مشكلة ما أو تحتاج لعلاج ضروري.


صحة بوست