فوائد فطر الأغاريكس بلازي موريل

الاسم العلمي:Agaricus blazei Murrill Mushroom

فطر الأغاريكس بلازي موريل برازيلي المنشأ يأكله سكان البرازيل، والذي يتميز باحتوائه على سعرات حرارية منخفضة كما أنه غني بالعناصر الغذائية. ينمو الفطر في قرية برازيلية صغيرة تسمى بيدادي، ويحتوي هذا الفطر على الأملاح المعدنية والألياف والفيتامينات والأحماض الأمينية.

أكتشف الباحث الياباني تاكاتوشي فوروموتو فطر الأغاريكس بلازي موريل في عام 1960، وأرسله إلى اليابان لدراسته، وأوضحت الدراسة التحليلية للفطر ارتفاع مستوى البروتين والكربوهيدرات أكثر من الأنواع الأخرى من الفطريات، وبالرغم من كل هذه الفوائد الغذائية إلا أن النظر موجه تجاه الفوائد الطبية لفطر الأغاريكس بلازي موريل.

تأثير فطر الأغاريكس بلازي موريل على الجهاز المناعي
من الأدوار المذهلة لهذا الفطر أنه ينشط المقاومة الطبيعية للجسم عن طريق تحفيز الجهاز المناعي. تم استخدام فطر الأغاريكس بلازي موريل في الطب التقليدي لمعالجة العديد من الأمراض المعدية، وذلك من خلال رفع مناعة الجسم، كما لوحظ تحفيز الخلايا المناعية في الفئران المختبرية التي تمت تغذيتها على فطر الأغاريكس بلازي موريل، ولم تكن هذه الدراسة محض الصدفة ولكن العديد من الدراسات حول العالم أكدت تعزيز فطر الأغاريكس بلازي موريل للجهاز المناعي، وقد تم الكشف عن نتائج مشجعة للغاية من خلال البحث التي أجرته جامعة الطب بالصين، حيث لاحظ الباحثون أن مستخلص فطر الأغاريكس بلازي موريل يعمل على تحفيز الجهاز المناعي كما لوحظت استجابة مناعية في الفئران المصابة بسرطان الدم (اللوكيميا).

قد يفيد تنشيط الجهاز المناعي بواسطة فطر الأغاريكس بلازي موريل أيضًا في معالجة الحساسية الجهازية المتمثلة في الاحمرار والتورم. وغالبًا ما تحتوي الفطريات الطبية على مركبات تسمى عديد السكاريد التي تساعد في تنظيم عمل جهاز المناعة. ويعد مركب بيتا جلوكان (Beta-glucans ) أحد أنواع مركبات عديد السكاريد والذي يتوافر بكثرة في فطر الأغاريكس بلازي موريل، وتأكيدًا لمقاومة فطر الأغاريكس بلازي موريل للالتهاب ، أثبتت إحدى الدراسات أن مستخلص فطر الأغاريكس بلازي موريل يعزز الاستجابة المناعية الطبيعية في الإصابات الالتهابية وذلك بعد مرور 12 يومًا فقط.

يحارب فطر الأغاريكس بلازي موريل السِمنة:
اختبر المركز القومي للبحوث العلمية تأثير مستخلص فطر الأغاريكس بلازي موريل على الفئران المصابة بالسمنة، ولوحظ أنه عند تغذية الفئران على وجبة مرتفعة الدهون مع تقديم فطر الأغاريكس بلازي موريل، ظهر تأثير وقائي مقاوم لزيادة الوزن، كما ارتفع معدل النشاط والحيوية الذي ظهر على شكل كثرة الحركة والنشاط، مما أدى إلى حرق مزيد من السعرات الحرارية مما يفسر خفض الوزن، وهذا يوجه الأنظار حول فطر الأغاريكس بلازي موريل ودوره الذي يساهم في المحافظة على وزن صحي.

تأثير فطر الأغاريكس بلازي موريل على وظائف الكبد وداء السكري
هل يحسن مستخلص فطر الأغاريكس بلازي موريل وظائف الكبد في مرضى التهاب الكبد الوبائي (ب)؟
 شارك قسم الطب الصيني في مستشفى تايبيه في دراسة لمدة عام للإجابة على هذا السؤال. وأشارت الملاحظات إلى أن مستخلص فطر الأغاريكس بلازي موريل يقدم بالفعل فائدة محتملة للمرضى المصابين بالتهاب الكبد الوبائي (ب) وذلك عبر إعادة وظائف الكبد إلى طبيعتها، ومن المأمول أن يتم متابعة دراسة المزيد من الاستفسارات لتوضيح تأثير الفطر على وظائف الكبد، بالإضافة إلى ذلك أشارت الاختبارات الإكلينيكية إلى أن مكملات مستخلص فطر الأغاريكس بلازي موريل يمكن أن تحسن مقاومة الأنسولين لدى بعض الأشخاص المصابين بالسكري، كما تساعد في تخفيف ضرر الإجهاد التأكسدي. 

تطهير الجسم من المواد الكيميائية والمعادن السامة
 هل تتذكرون السكريات المتعددة التي ذُكرت أعلاه؟ لقد ذكرنا أن فطر الأغاريكس بلازي موريل غني بالسكريات المتعددة ومنها البيتا جلوكان والذي يلعب دورًا هامًا في تعزيز نمو الخلايا الواقية ، مما يساهم في عملية إزالة السموم المتمثلة في المواد الكيميائية والمعادن السامة. يعتبر فطر الأغاريكس بلازي موريل عنصرًا مهمًا حيث يدخل في مكونات منتج شرائح القدم المزيلة للسموم Detox Foot Pads  ومنتجات تطهير الجسم من المواد الكيميائية والمواد السامة Zeotrex®.

 ليس من الغريب أن يساعد فطر الأغاريكس بلازي موريل في تطهير الجسم من السموم، حيث تشير الأبحاث التي أجراها قسم جراحة الجهاز الهضمي في مستشفى جامعة Ulleval في أوسلو بالنرويج إلى أنها قد تكون مفيدة ضد بعض أنواع الميكروبات الضارة التي تصيب الإنسان. هناك كم هائل من المعلومات التي لا تتعلق فقط بفطر الأغاريكس بلازي موريل ولكن الفطريات الطبية بشكل عام، والتي أصبحت مثيرة للاهتمام والدراسة والتي قد تكون ذو قيمة غذائية وعلاجية عالية.

 

والجدير بالاشارة الى أن شركة DXN الماليزية اعتمده ضمن سلسلة منتجاتها القيمة والتي تعزز من وظائف الجسم وتحسن من ادائها بشكل عام.


صحة بوست